حضرموت (المندب نيوز) حاورة / عبيد واكد / علي العوبثاني


يعتبر البنك الاهلي فرع المكلا احد المؤسسات المصرفية الحكومية الهامة بالمحافظة التي لعبت دوراً متميزاً لكافة الظروف السياسية والاقتصادية التي مرت بها البلد خلال الفترات الماضية والفترة الحالية ، وقد استطاع البنك ان يلعب دوراً محورياً في توفير السيولة النقدية داخل المحافظة وتوفير مرتبات القطاعات الحكومية والخاصة وكذا مرتبات المتقاعدين ، اليوم سعدنا باللقاء مع الخبير الاقتصادي الحضرمي المتميز الاستاذ سعيد باعباد مدير فرع البنك بساحل حضرموت لطرح العديد من التساؤلات حول دور البنك المحوري في ذلك .

** البداية استاذ سعيد نبذة سريعة عن البنك وأقسامه ؟

  • البنك الاهلي تأسس البنك عام 1969 م ويعتبر البنك ملكية حكومية يخضع لوزارة المالية والبنك المركزي ويزاول مهامه ونشاطه التجاري والحكومي و يتمثل في 35 فرع على مستوى الجمهورية ضمن الإدارة العامة ومقرها الرئيسي في عدن ويتثمل في تلك الفروع المنتشرة على مستوى المحافظات ، حيث ان البنك يتمتع بعدة اقسام منها قسم الخزينة ،والحسابات الجارية  ، والودائع الاستثمارية ، وقسم الاعتمادات ،واعتمادات الضمان الخاص بالاستيرادات، وقسم الاعتمادات المستنديه ،وقسم التسويق والترويج ، والتسهيلات الائتمانية، والقروض المتنوعة ،والموارد البشرية ، وقسم الحاسوب.

** كيف تقيم وضع الفرع حالياً عن الفترة السابقة ؟

  • طبعاً .. الان الاوضاع الراهنة التي تمر بها حضرموت ومن شحة السيولة وعدم استمرار الاقتصاد في البلاد ، تعرض البنك لعدة تحديات مر بها فرع البنك ، ولكن بحكم قوة الاداء وجدارته استطاع البنك ان يشق طريقه ويمارس عمله الطبيعي في ظل ظروف صعبة جدا خاصة مع امتصاص السيولة وعدم توفرها في البلاد ولكن بفضل الله ثم بفضل الجهود الذي يقوم بها موظفي البنك وقيادته التي اجتازت الازمة والعمل على خلق استعادة نشاط البنك من جديد.

** كيف يزاول البنك أعماله حالياً ؟

لاشك ان المرافق الحكومية في ضل عدم وجود البنك المركزي وعطالة ، يقوم البنك الاهلي بمزاولة شبه مهام البنك المركزي بسبب الاوضاع التي تمر بها حضرموت والوطن بشكل عام و في ضل اغلاق البنك في الفترة السابقة والذي يتواجد فيه الحسابات القومية والتي تم فتحها بالإضافة الى المؤسسات ومرافق الدولة وحسابات التجار واصحاب الاعمال والذين يلعبون دور هام في المحافظة .

**في ظل غياب وتوفر السيولة النقدية بأغلب المحافظات ، كيف استطاع البنك بتوفير السيولة النقدية الحالية ؟

الحمد لله  .. استطعنا توفير السيولة بعد الفضل الكبير من قبل قيادة المحافظة السياسية المتمثلة في اللواء احمد سعيد بن بريك الذي وفر لنا الكثير من المهام ووقوفهم الجاد بحيث اننا نقوم بنشاطنا ونوفر السيولة للمواطنين بشكل عام ، وقد اعتمدنا على جلب السيولة من عدة مصادر  ، ولكن لدينا مصدرين هامة في ساحل حضرموت وهي  مصدر شركة النفط اليمنية وايرادات جمرك ميناء المكلا  ، وتعتبر شركة النفط اليمنية احد المصادر الهامة التي ساعدت نحن على توفير السيولة .

 

** ما هو دور البنك في خدمة المواطنين المتقاعدين وصرف مرتباتهم وكذا مرتبات موظفي مرافق الدولة الاخرى  ؟

  • طبعا نحن تحملنا خدمة المدنيين المتقاعدين لصرف مرتباتهم عبر البريد  بساحل حضرموت بصرفها شهرياً من شهر مايو 2016م الى الان ونحن نقوم بصرفها من خلال السيولة النقدية التي نحاول نوزعها بين المرتبات لعدة مرافق حكومية بالإضافة الى عملاء البنك .

** ما هو تقييمكم الحالي لوضع توفر السيولة بالمحافظة ؟

  • حضرموت تشكل اكبر محافظات الجمهورية اليمنية وخاصة الساحل في الحفاظ على توفر السيولة ، و في هذه المرحلة الصعبة انجزنا هذه المرحلة بفضل الوعي الموجود في حضرموت  وكل ذلك يأتي مع عوامل الاستقرار والامن  والامان التي تعيشه المحافظة وجاء هذا النجاح بتكاتف الجميع في توفير السيولة والمرتبات بشكل افضل من بعض المناطق التي لم تستلم مرتباتها الى الان .

 

** هل يوجد لديكم غطاء نقدي مستمر بساحل حضرموت او بالمحافظة؟

  • نعم بالتأكيد … يوجد غطاء نقدي حالياً ونغطي جميع الرواتب وجميع التزامات المواطنين .

 

** تقييمك كخبير اقتصادي حول وضع حضرموت الحالي بالمجال الاقتصادي والاستثماري ؟

  • حضرموت في الوضع الحالي نقيمها من ناحية الاستثمار والانتعاش الاقتصادي للان لم تقوم بالشكل المطلوب ، ولكن نقول ان بشائر الخير قادمة بقوة في كافة المجالات و المشاريع التنموية ، ومن خلال الاسابيع الماضية كانت هناك نقلة نوعية اتجاه المجال الاستثماري والاقتصادي جاء من خلال تدشين العديد من المشاريع الاستثمارية من قبل الاخ المحافظ  ومنها مصنع صوامع الغلال ومدينة الجوهرة السكنية و مشروع الغاز وتطوير ميناء المكلا  وامور كثيرة شكلت تقدم نوعي جاء من خلال استقرار البلاد وان حضرموت قادمة على نهضة تجارية كبيرة بأذن الله .

 

 

** كيف تقيمون نشاط فرعكم  حالياً ؟

  • حالياً الحمد لله ازداد نشاط الفرع في الفترة الاخيرة وذلك بسبب عدة عوامل ساعدت في هذه الفترة ومنها فتح الحسابات بسبب استيعاب حسابات المواطنين وقد تجاوزنا العديد من الصعوبات اضافة الى بعض حسابات المؤسسات الحكومية والاستثمارية الخاصة ساعدت في نشاط البنك ، وقد حقق نشاط ونمو كبير وارباح خلال عام 2016م  .

 

** هل لديكم رؤية جديدة وخدمات حديثة بالفرع ، متكاملة لخدمة العملاء ؟

  • لدينا رؤية حديثة للبنك ولكن جاءت الظروف التي مرت بها البلاد ، حيث أن الفرع لديه الآن ترميم متكامل وإعادة حيث البنك الاهلي بشكل عام وإدخال خدمات جديدة توافق المرحلة المستقبلية للبنك ، حيث ستكون هناك خلال الايام القادمة عملية تحديث للبنك من قبل الشركة الاردنية انتر برش للقيام بربط شبكة الكترونية مصرفية متكاملة بين الفروع ومرتبطة بالإدارة العامة للبنك في عدن .

 

** كلمة اخيرة ، تود قولها استاذ سعيد في هذا اللقاء السعيد ؟

 

 اشكركم لهذا اللقاء الطيب ، وأوجه نصيحة  لجميع المواطنين بان عليهم الإسراع بإدخال مدخراتهم ونقودهم بالبنوك لان هناك ستكون طبعة نقدية جديدة ستنزل خلال الايام القادمة وكذا من أجل إعادة السيولة النقدية  ، وكذلك انصح التجار الحضارم بانهم يتجهون الى محافظتهم  لاجل رفع المستوى الاقتصادي الاستثماري وهناك ستكون تسعيرات جديدة من الدل ستقدمها لهم وحضرموت موعودة بالخيرات ان شاء الله .

اترك تعليق