سعيد مهدي علي الحسيني مدير الشؤون المالية بمكتب الخدمة المدنية وتأمينات شبوة  رئيس سكرتارية مقاومة بلحاف

 

نبذة عن مقومة بلحاف

 

مقاومة بلحاف رضوم هي أول مقاومة على مستوى محافظة شبوة  قامت بإسقاط أقوى اثنان الويه شمالية (مشاه بحري / مشاه جبلي حرس رئاسي ) في 13 من ابريل 2015 وهما أيضا أول أبناء مديرية شبوانية قاموا بحماية المنشاة النفطية والغازية على أرضهم مقارنة بحماية منشاة العقلة التي قامت قوات هاشم الأحمر بحمايتها , وكما ساهمت مقاومة بالحاف برفد جبهات القتال في شبوة وابين والعاصمة الحبيبة عدن .

 

شبوة( المندب نيوز ) حاوره:طالب باصليب 

 

س1 – عرفنا عن  مقاومة بلحاف  وكيف ومتى أعلن عنها ؟

 

في البدء نتقدم بالشكر والثناء لموقع المندب نيوز الممثل بمراسله المتألق طالب باصليب على تسليط الضوء الاعلامي على مقاومة بالحاف لاطلاع الرأي العام الجنوبي الذي يجهل الكثير من الأمور عنها .

 

فإما بالنسبة للإجابة عن تسألك من هم مقاومة بلحاف فهم من ابناء مديرية رضوم من مختلف الشرائح الاجتماعية القاطنة على رقعة جغرافية  تمتد من جهة الغرب إلى وادي رداء المجاور لمديرية احور بمحافظة ابين ومن جهة الشرق إلى ساحل مبح المجاور لمديرية ميفع بمحافظة حضرموت ومن جهة الشمال تحدها مديرية ميفعة ومن جهة الجنوب يحدها البحر العربي , فإما بخصوص كيف ومتى اعل عنها , فان مقاومة بالحاف شانها شان المقاومات الجنوبية الأخرى التي عجلت بولادتها رحى الحرب من قبل المليشيات الانقلابية المتمردة على الشرعية الدستورية لرئيس الجنوبي هادي , بقيامها بشن حرب غاشمة على أراضي الجنوب وكانت أول معاركها على أراضي محافظة شبوة  باجتياح مديرية بيحان في مطلع ابريل من العام الماضي وقد تزامن ذلك الاجتياح البربري في العاشر من ابريل بقيام تنظيم أنصار الشريعة بإسقاط مدينة المكلا عاصمة محافظة حضرموت.

 

ومن هنا دق ناقوس الخطر لدى جميع الأحرار من أبناء مديرية رضوم خوفا وخشية من ان تقوم القوات العسكرية الشمالية المرابطة بالمديرية من قوات ألواء مشاه بحري وألواء مشاه جبلي حرس رئاسي بتسليم معسكراتها لتنظيم أنصار الشريعة كما حدث بمدينة المكلا , فتداعوا جميع أبناء قبائل الواحدي برضوم مع القبائل الواحديه بمديريتي ميفعة وحبان على ضرورة إسقاط تلك القوات الشمالية التي تمتد من مديرية رضوم حتى مديرية ميفعة وفي ضل نشاط جزئي لأنصار الشريعة بمدينة عزان فقد أصبح الأمر في غاية الخطورة ويستدعي الوقف بكل قوة وحزم من أبناء قبائل الواحدي عامة التي قامت بانتفاضة عارمة اجتاحت معسكرات ألواء بحري وجبلي خلال ثمانية وأربعين ساعة فقط بيومي ال(12/13/ من ابريل من العام الماضي .

 

ومن يوم الثالث عشر من ابريل أعلنت مقاومة بلحاف عن سيطرتها على جميع المواقع العسكرية التي كانت تتمركز فيها القوات الشمالية وقامت بحماية منشاة ميناء تصدير الغاز بالحاف من السلب والنهب من أول يوم من قيامها حتى يومنا الراهن .

 

س2_ كم تبلغ القوة العددية لإفراد مقاومة بلحاف والى أين كانوا ينتشروا أفرادها على مستوى مديرية رضوم ؟ 

 

لقد كانت القوة العددية لإفراد مقاومة بالحاف من تاريخ 13/ ابريل /2015 م قوة بلغ قوامها (4338) مقاوم حتى نهاية شهر مايو تم تخفيض القوة إلى (2600) مقاوم وقمنا بمنح بقية القوة استراحة مقاوم نتيجة العسر المالي في العجز عن توفير التغذية لتلك القوة الإجمالية .

واما عملية الانتشار لأفراد مقاومة بلحاف على مستوى مديرية رضوم فقد تم تقسيمها إلى خمسة قطاعات دفاعية تتوزع على النحو تالي

 

 

قطاع الحماية الداخلية منشاة بلحاف 1-:

البوابة الرئيسية ,

 أبراج المطار والبحرية , قطاع البحرية , الدفاع الجوي , الأبراج الخاصة لتدخل السريع , كمب الجوية وكانت القوة بتلك المواقع بعدد (600) مقاوم.

 

قطاع الحماية الخارجية النقاط الرئيسية على الخط العام2-

 

الخبية , بئر علي , مصلوق , فرجومة , السوادية , ركة نفط , مثلت عين بامعبد , بافخسوس , دوريات مفرق رضوم , جبل ريدة , جبل الجبيلية ويبلغ اجمالي  القوة بتلك النقاط بعدد (1400) مقاوم

 .

قطاع حماية الشواطي :3-

 

شواطئ بئر علي , شواطئ حيمرين , شواطئ جلعة , شواطئ الحيبلة ويبلغ اجمالي القوة بعدد (200) مقاوم

 

 

قطاع حماية ابراج مراقبة خط الانبوب :4-

ابراج الجوري , برج بالحاف , دوريات خط الانبوب , ودوريات استطلاع وادي العوارض وتبلغ اجمالية القوة بعدد (250) مقاوم

 

قطاع القيادة المركزية للمقاومة بالحاف :5-

مركز القيادة العامة بمنطقة المغداف وتبلغ اجمالي القوة فيه بعدد (150) مقاوم قيادة وأفراد

 .

 

س3_ هل تحصلت مقاومة بلحاف على دعم من الشرعية او تحالف العربي ؟ وماهية مصادر التمويل التي مكنتكم من الصمود حتى اليوم الحاضر ؟

 

 

للأسف لم تحصل مقاومة بلحاف على اي دعم مالي او عتاد عسكري من الشرعية او من تحالف العربي من اول يوم حتى يومنا الراهن على الرغم من اننا طرقنا ابوابهم مرارا وتكرارا بتواصلنا مع محمد مارم مدير مكتب الرئيس ومع الشدادي .

 

 وبعد ان ضاق بناء الحال وفقدنا الامل من دعم الشرعية  وتحالف العربي لجئنا لضغط على قيادة شركة بالحاف القابعة بدبي بان عليها ان تدفع نفقات الحماية كما كانت تدفعها للقوات العسكرية الشمالية بالمليارات وبعد شد وجذب انتزعنا من شركة بالحاف اتفاق حماية لمدة ثلاثة اشهر ينتهي في 31/يوليو/2015 بمبلغ وقدرة (50) مليون لريال  يمني احتسبوه لعدد (1000) مقاوم فقط بواقع (30) الف حافز شهري و(20) الف تغذية .

 

 وقمنا بتوزيع تلك الاعتمادات المالية على عدد (2600) مقاوم القوة الفعلية وقد كانت الحوافز التي يتقاضها المقاوم زهيدة جدا لا تسمن ولا تغني من جوع لكن دافعهم الوطني هو من فرض عليهم الصمود على الرغم من ظروف العيش الصعبة , واستمر تجديد اتفاق الحماية حتى  انتزعنا مبلغ اضافي بمبلغ (12,5) مليون وخمسمائة الف  ريال يمني اضيف الى عقد الحماية بتجديد الثالث حتى يومنا الحالي وأفرادنا يعانون من تلك الحوافز الزهيدة مقارنة بالمهام الملقاة على عاتقهم.

 

 

  

 

س4_ يعلم الجميع بان ابناء رضوم عانوا من ظلم التوظيف بشركة بلحاف والامتيازات الاخرى وقد قامت ثورة بقيادة الشهيد البطل الخطاف الذي سقط على ايادي القوات الشمالية الحماية لمنشاة بالحاف , فلماذا قامت مقاومة بالحاف بحماية ميناء الغاز من السلب والنهب على الرغم من المظالم التي عانى منها ابناء رضوم من تلك الشركة ؟ 

 

نعم لقد عانى ابناء رضوم من مظالم جمة من قبل شركة بالحاف وأعطيك فقط ابسط المظالم في جانب تأهيل فقد كانت شركة توتال الفرنسية التي تدير ميناء بالحاف تقدم منح دراسية خارجية الى فرنسا وبلغ اجمالي المنح المقدمة من العام 2006 الى 2015 بعدد (200) منحة لم يذهب نفر واحد من ابناء رضوم الذين يتجرعون التلوث البيئي الناتج عن مشروع الغاز  بتلك المنح الخارجية.

 

 وأيضا تقدم شركة بالحاف منح دراسية داخلية سنويا بعدد (53) منحة يحصل ابناء رضوم منها سنويا على ثلاث منح فقط مثلها مثل مديرية مرخة العليا الشمالية المحسوبة على محافظة شبوة . فهذا فقط في جانب التأهيل اما في جانب التوظيف فأنهم يعتبرون ابناء رضوم غير مؤهلين ولا يستحقون سوى وظائف حارس وسواق فقط.

 

وعلى الرغم من كل تلك المعاناة قامت مقاومة بالحاف بحماية منشاة ميناء تصدير الغاز من السلب والنهب بدافع وطني جنوبي لان ميناء تصدير الغاز يعتبر مكسب وطني لشعب الجنوب و لدولة الجنوبية التي ننشدها فالحفاظ على هذا المشروع سيرفد اقتصادنا القومي الجنوبي  الذي نتطلع اليه , وكما ان ابناء رضوم على امل ان ترفع عنهم المظالم التي تجرعوها من تلك الشركة وان الوضع القادم سيعطي كل ذي حق حقه  في جانب تأهيل والتنمية  المستدامة والتوظيف والتامين الصحي و اعطاء الاولية بالمناقصات للمستثمرين من ابناء رضوم.

  

 

س5_ ما دور مقاومة بلحاف في الحرب الاخيرة التي شنتها قوات الاحتلال الحوثي والمخلوع على محافظة شبوة والجنوب عامة ؟

 

لربما ان هناك العديد من ابناء شعبنا الجنوبي يجهلون الدور الوطني الذي قامت بهي مقاومة بالحاف على صعيد حرب من المخلوع والحوثي على الجنوب , فكان دور مقاومة بلحاف  اولا انها شكلت منطقة عازلة وفاصلة عن جماعات تنظيم انصار الشريعة التي تسيطر على مدينة المكلا وبين عناصر ذلك التنظيم بمدينتي احور وعزان .

 

وكما قامت مقاومة بلحاف بتشكيل للجنة لذهاب الى جبهة مقاومة الضلعة قرن السوداء بمديرية حبان لدى اخواننا لقموش وعرضنا على قادة تلك المقاومة مشاركتهم القتال بالرجال والعتاد فكان رد منهم بان لديهم من الرجال ما يكفي وزيد وطلبوا منا تزويدهم بالسلاح الثقيل والذخائر وحددوا طلباتهم و رفدتهم مقاومة بالحاف باثنين مدافع وراجمة صواريخ كاتوشا وكل انواع الذخائر واستمر مدنا لهم حتى اخر رمق لمقاومة قرن السوداء .

 

 وايضا قدمت مقاومة بلحاف ايضا دعم من كل أنواع الذخائر لجبهة عكد بمودية بمحافظة ابين عبر الشيخ السني الجليل ابن مديرية رضوم سالم راشد السليماني رحمة الله عليه الذي كان يذهب بتلك المؤن عبر خط احور مفرق المحفد , وكما سخرت مقاومة بلحاف كل الشواطئ الباسطة عليها الى خدمة المجاهدين السنين الذين كنا نوفر لهم قوارب صيد لثقلهم من شواطي بئر علي وجعلة الى العاصمة الحبيبة عدن لرفد جبهات القتال فيها بالرجال .

 

 وكما كانا نقدم الوقود في عرض البحر لزورق الحربي الذي يقودها ايضا ابن رضوم العقيد سعيد سالم مسيبع الذي كان يقل الجرحى والمصابين من جبهات القتال بعدن من ميناء الزيت بالبريقاء الى مدينة المكلا فمقاومة بالحاف ليست مقاومة فيد وغنائم كما يضنها البعض بل سخرت كل العتاد العسكري الذي بحوزتها وشوطيها  لرفد جبهات القتال بمحافظة شبوة وابين وعدن.

 

س6_ لماذا لم يتم دمج افراد مقاومة بلحاف بالمؤسسة العسكرية في المنطقة العسكرية الثالثة التابعة لها شبوة وفق قرار رئيس الجمهورية بدمج المقاومة الجنوبية في المؤسسات العسكرية وقمتم بدمج افرادكم بالحزام الامني التابع للمنطقة العسكرية الثانية بمدينة المكلا ؟ 

 

لقد طرقنا كل ابواب الشرعية الدستورية من اجل دمج افرادنا ضمن المؤسسة العسكرية وفق قرار الرئيس هادي , فكان اول باب نطرقه باب قائد محور عتق العميد ناصر النوبة وقال ليس لديه امكانية لاستيعاب مقاومة بالحاف وبعدها طرقنا باب الواء بحري وجبلي الذين القادة فيه من ابناء قبائل الواحدي شبام وشكلية وقالوا نفس ما قاله النوبه لنا , وبعدها ذهبنا عدن وسلمنا الشدادي ملف بعدد (2600) مقاوم نطالب بدمجهم في المؤسسه العسكرية وعلى انه سيعرض طلبنا لرئيس الجمهورية لكن دون جدوى .

 

و فبعد ان اغفلت ابواب المؤسسات العسكرية في اوجهنا وحتى لا نحسب تحت تصنيف مليشيات خارجة عن القانون لم يتم دمجها اضطررنا لتنسيق مع قيادة التحالف العربي والمنطقة العسكرية الثانية بمدينة المكلا ورحبوا بطالبنا على الفور والتزموا لنا بان يستوعبوا كامل افراد مقاومة بالحاف وإعادة انتشارهم في بالحاف وحتى الذين لا تنطبق عليهم شروط السن سيعالجون وضعهم , فقلنا عصفور الحزام امني باليد ولا عسكرت النوبة وشبام وشكلية على شجرة الشرعية , وقمنا بإيفاد اول دفعة بعدد (600) مقاوم من افراد مقاومة بالحاف الى معسكرات رماه ونقلناهم على نفقات مقاومة الشخصية في مطلع شهر اغسطس من العام الحالي .

 

س7_ هل قوات النخبة الشبوانية التي وصلت الاسبوع الماضي هم من افراد مقاومة بلحاف وما رأيكم بما تناقلته المواقع والقنوات الاخبارية بان النخبة الشبوانية تحرر بالحاف من الجماعات الارهابية ؟

  

 

نعم ان القوات الموسومة بالنخبة الشبوانية التي وصلت بالحاف في الثاني من ديسمبر من الشهر الجاري هي الدفعة الاولى التي اوفدنها في اغسطس  فهما افراد مقاومة بالحاف ويبلغ عددهم (550) فرد الذين انهوا فترة التدريب التي استمرت طيلة ثلاثة اشهر في رماه واستقبلناهم في منطقة الحمراء بمديرية فوه الحضرمية  وتم تسليم قوات النخبة الى قيادة مقاومة بالحاف لتقوم بترتيب عملية انتشارهم محل افراد مقاومة بالحاف على ان يتم ايفاد الدفعة الثانية التي ستحل محلها قوات النخبة الى معسكرات رماه لتلقي التدريبات وأعادتهم الى منطقة اختصاص مقاومة بلحاف.

 

واما بالنسبة لشائعات التي روجت لها بعض المواقع والقنوات الاخبارية فهي من صناعة المحلل العسكري الشمالي خصروف الذي يستمد معلوماته من الانقلابين الحوثي والمخلوع .

 

 فنحن نستغرب بان تقوم قنوات مثل الغد المشرق وسكاي نيوز بالعربية  التي تقع مقراتها بالعاصمة الاماراتية ابوظبي بنشر تلك الشائعات العارية من الصحة دون الرجوع للقيادة الاماراتية بمدينة المكلا , وفل يعلم الجميع من ابناء شعبنا الجنوبي بان اراضي مديرية رضوم لم تكن يوما مسرحا لعمليات التنظيمات الارهابية ولا تتواجد فيها اي عناصر من تلك الجماعات منذ قيامها في العام 2011م حتى  يومنا الراهن وكل ما تم نشره إشاعات كاذبة لا تخدم سوى الانقلابيين بالترويج لصالحهم بان ارض الجنوب حاضنه للإرهاب  ونقول عبر صرحكم هذا لكل من توسوس له نفسه بتصديق خزعبلات خصروف الشمالي عليه ان ينزل الى منطقة بالحاف ويسال اطرف جندي من قوات النخبة الشبوانية الذين نشرناهم من الخبية الى مثلث عين بامعبد هل انت من افراد مقاومة بالحاف وسيسمع الاجابة بأم عين الحقيقة بعيدا عن تزيف الحقائق وتدليسها ..

 

اترك تعليق